رائد فهمي يك؟ب ..!!

مشاريع وثائق المؤتمر الوطني الرابع لحزب اليسار العراقي / المقرر عقده في تشرين – أكتوبر 2021 صفحات من مشروع وثيقة التقرير السياسي ما بين مؤتمرين -المؤتمر الوطني الرابع لحزب اليسار العراقي(1)

(لقد سمعت من الرفيق رائد فهمي ممثل الحزب الشيوعي العراقي كلاماً هاماً.. واريد منه ان يصححني ان فهمت ما اعلنه .. قلت ايها الرفيق, بان النظرة في العراق الى وحدة اليسار قد شابها التبسيط والتقصير ….فاجاب الرفيق رائد فهمي ..نعم هذا ما قلته…)

من تأمر على من لتخريب ( التحالف التقدمي العراقي )*.

مداخلات التيار اليساري في اللقاء اليساري العربي الرابع .

الديمقراطية الحزبية.

مهام اليسار في تجذير الثورات العربية ومواجهة مشاريع القوى السياسية الدينية.

مهام اليسار في بناء البديل الديمقراطي الجذري – البرنامج المرحلي – البرنامج الاستراتيجي.

من مداخلات الرفيق صباح الموسوي منسق التيار اليساري الوطني العراقي في اللقاء اليساري العربي الرابع – بيروت 7-8/حزيران 2013.

الديمقراطية الحزبية.

احيي موقف الحزب الشيوعي الاردني باقدامه على خطوة اتحاد الشيوعيين الاردنيين وكما قال الرفيق فرج عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الاردني, بان مسيرة الاول من ايار 2013 قد شهدت حضور الالاف نتيجة لهذه الخطوة، بعد ان كان الحزب غير قادر على جمع عدة مئات في الاعوام الماضية…. واقول للرفيق فرج اهنئكم على عودة حزبكم الى رفاقه .

كما اود ان اعلق على ما طرح عن تشبيه الحزب بالقطار السائر ينزل منه رفاق ويصعدون جدد..فاقول ان الانتماء للحزب الشيوعي هو انتماء طوعي ويحق للرفيق النزول باية محطة يشاء, ويجب ان يعامل باحترام وتقدير ومواصلة الصلة الطيبة معه ..

ان المشكلة هي بقذف الرفاق قسراً من هذا القطار, لانهم يمارسون حقهم في رسم سياسة الحزب , ناهيكم عن حملات التشويه واساءة السمعة…

ان نظرة على الوفود الحاضرة في لقاؤنا اليساري الرابع هذا تبرهن على ان المناضلين الشيوعيين الذين اجبروا على مغاردة قطارات الاحزاب الشيوعية قد شقوا طريقهم النضالي اليساري، وهاهم يمثلون احزابهم اليسارية جنباً الى جنب احزابهم الأم .. الاحزاب الشيوعية التاريخية.

لقد سمعت من الرفيق رائد فهمي ممثل الحزب الشيوعي العراقي كلاماً هاماً.. واريد منه ان يصححني ان فهمت ما اعلنه .. قلت ايها الرفيق، بان النظرة في العراق الى وحدة اليسار قد شابها التبسيط والتقصير… فاجاب الرفيق رائد فهمي ..نعم هذا ما قلته…

وأكرر من جهتي هنا كممثل للتيار اليساري الوطني العراقي وبصفتي كعضو في لجنة العمل اليساري العراقي المشترك، ما اعلنته في الجلسة الاولى، عن تاسيس لجنة العمل اليساري العراقي المشترك والانتقال الى الدائرة الاوسع ..

اي العمل على إقامة اوسع تحالف وطني تقدمي تحرري عراقي، حيث اعلن عن تفاهم مشترك بين لجنة العمل اليساري العراقي المشترك والتيار الديمقراطي الذي يشكل الحزب الشيوعي العراقي جزء منه …

تفاهم نعمل على تطويره من حيث الهدف لنناضل من أجل انهاء نظام المحاصصة الطائفية الاثنية الفاسد واستكمال سيادة العراق واسقاط اتفاق المصالح الاستراتيجي مع الامبريالية الامريكية.

وتوسيعه من حيث القوى المشاركة فيه ليشمل جميع الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية الديمقراطية…

باعتباره الخيار الثالث في مواجهة خياري نظام المحاصصة الطائفية الاثنية الفاسد ومحاولة اعادة انتاج شكل من اشكال النظام البعثي الفاشي المقبور تحت مسميات جديدة عبر تحالف فلول الاجهزة القمعية المنحلة وتنظيم القاعدة الارهابي …

وشكراً

*بلاغ صحفي حول تشكيل «التحالف التقدمي الديمقراطي» في العراقز

بعد سلسلة من الحوارات المعمقة والمسؤولة والصبورة بين القوى التقدمية العراقية، ممثلة بـ«التيار الديمقراطي»، و«الإرادة الوطنية»، و«لجنة العمل اليساري العراقي المشترك»، توصلت إلى وضع أسس برنامجية تفتح الطريق أمام تحرير العملية السياسية من نظام المحاصصة الطائفية الإثنية.

الذي أضر ضرراً بالغاً بالمجتمع وعرّض الوطن إلى مخاطر التقسيم. وسيجري توقيع الوثيقة البرنامجية للتحالف التقدمي الديمقراطي في جلسة علنية مكرسة لهذا الغرض.

التحالف التقدمي الديمقراطي بغداد 14 تموز 2013.

تنويه من لجنة العمل اليساري العراقي المشترك:

• التيار الديمقراطي: تحالف بين أحزاب وشخصيات يسارية وتقدمية عراقية وهي الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني بشقيه، حزب العمل الوطني، وعدد كبير من الشخصيات الأكاديمية المستقلة.

• لجنة العمل اليساري العراقي المشترك: تحالف للتنسيق والعمل المشترك يتكون من اتحاد الشيوعيين في العراق، التيار اليساري الوطني العراقي، حركة اليسار الديمقراطي العراقي- حيد، شخصيات عمالية نقابية، كوادر شيوعية، وشخصيات يسارية ماركسية داخل وخارج العراق.

تنويه: لمن يتسع وقته للاطلاع على نص المداخلات كاملة فهي منشورة على الرابط ادناه موقع شبكة أخبار الناصرية : ‏‎مداخلات التيار اليساري الوطني العراقي في ‏‎اللقاء اليساري العربي الرابع – بيروت 7-8/ حزيران/2013/التيار اليساري الوطني العراقي ‏Tue, 2 Jul 2013 الساعة : 12:5

‏https://www.nasiriyah.org/ara/post/34130