رؤيا نقدية… تكرار الاخطاء والثمن باهظ،بشت آشان انموذجا، بمناسبة الذكرى ال38عاما(1983-2021)

د. نجم الدليمي

اولا..جريمة بشت اشان.

ان جريمة بشت آشان، هي جريمة نكراء وجبانه اقدمت عليها قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني ( اوك)، وبعلم جلال طالباني وباشراف وقيادة نيشيروان، وهذه الجريمة لم تكن وليدة الصدفة لا من جانبها السياسي – الايديولوجي ولا من جانب التوقيت الخبيث في الاول من ايار عام 1983 عيد العمال العالمي، وهذا الاسلوب المدان والقذر من حيث الهجوم والتوقيت يذكرنا بالانقلاب الفاشي الاسود عام 1963، الذي اعدت له وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والبريطانية وبالتنسيق مع حلفائهم في العراق وبعض الدول العربية الرجعية في اختيار يوم الجمعة، 14/ رمضان من عام 1963بهدف تقويض النظام الوطني والشرعي في العراق.
ان البرجوازية العربية والبرجوازية القومية الكردية، هي برجوازية واحدة ولديها موقف واحد موحد من حيث المبدأ، فالسمات المشتركة بينهما تكمن في العداء للفكر الشيوعي والحزب الشيوعي العراقي، وان العدو المشترك لهم هو الحزب الشيوعي العراقي والفكر الماركسي -اللينيني، فلهم موقف سياسي وايديولوجي وطبقي واحد من حزب فهد_سلام ولا يوجد فرق بينها من حيث المبدأ بخصوص ذلك، بدليل اقدم نظام هدام على اعدام خيرة اعضاء وكادر وبعض القياديين في الحزب الشيوعي العراقي قبل الجبحة اللاوطنية عام 1973 وبعدها، واعدام 31 رفيق وصديق للحزب بحجة واهية وهي وجود تنظيم عسكري، وهي اشارة الى الغرب الامبريالي بزعامة الامبريالية الاميركية وحلفائها المتوحشين بان نظام هدام معادي للشيوعية والحزب الشيوعي العراقي….، وما اقدم عليه المجرم عيسى سوار بتصفية اكثر من20 رفيق عادوا من الخارج وهذا تم بعلم قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وجريمة بشت آشان، معاداة النظام الوطني وثورة 14 تموز 1958، والعداء السافر والعلني ضد الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم، هذه وغيرها هي مشتركات رئيسة بين البرجوازية العربية والبرجوازية القومية الكردية.
ان جريمة بشت آشان، هي عملية جبانة، تم التخطيط لها من قبل نظام هدام الديكتاتوري بالتعاون والتنسيق مع قيادة اوك ولقاء ثمن بخس وتم تنفيذ الجريمة المنظمة، جريمة الغدر والخيانة، وان هدام تخلي عن دفع المبلغ البخس لقيادة اوك،وفي اكثر من لقاء مع عزيز محمد في موسكو اذ قال((عندما التقي بالرفيق نيشيروان، يقبلني ويحضنني ويقول لي انت معلمي واستاذي في الماركسية…..؟!؟!، خوش معلم وخوش متعلم للماركسية والاشتراكية، يقود حملة غدر ضد الحزب الشيوعي العراقي.
ان القيادة الكردية (اوك،حدك) قد نسوا او تناسوا موقف حزب فهد_سلام من الدفاع عن الشعب الكردي وتحقيق السلام للشعب الكردي فكثير من الرفاق والاصدقاء استشهدوا بسبب كتابة شعار السلم في كردستان من قبل اجهزة الامن للنظام الديكتاتوري منذ عام 1963 حتي قيام الجبحة اللاوطنية عام 1973، ونسوا ان قيادة الحزب الشيوعي العراقي قدمت لهم مساعدات بخصوص زمالات دراسية في الاتحاد السوفيتي…..، وهذا تم على حساب اعضاء وكوادر الحزب الشيوعي العراقي، ونسوا ان قيادة الحزب الشيوعي في جميع لقاءاتها مع الاحزاب السياسية الوطنية والتقدمية واليسارية والشيوعية….. يطرحون معاناة الشعب الكردي، وتبنوا فكرة الحكم الذاتي ولعب الحزب الشيوعي العراقي دوراً كبيراً في اصدار بيان 11 اذار،مقابل ذلك وخلال المحادثات حول الجبحة اللاوطنية مارست القيادة الكردية اسلوب غير مألوف حيث طرحوا على قيادة حزب هدام ان تكون الجبهة بينهم وبين حزب هدام وابعاد الحزب الشيوعي العراقي من الجبحة اللاوطنية…….
وكما يلاحظ ان هذه الجريمة البشعة لم يتم تقييمها من قبل القيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي ولاسباب عديدة…. بهدف توضيح ابعادها السياسية والايديولوجية والقوى التي خططت للجريمة ومن المنفذ الرئيس للجريمة، ولم يتم اصدار وثيقة رسمية من الحزب حول هذه الجريمة النكراء، وفي كل لقاء أو اجتماع مع حميد مجيد يتم طرح موضوع جريمة بشت آشان من قبل الرفاق يطالبون بتقييم هذه الجريمة المنظمة والبشعة والجواب دائماً ((يكفي يارفاق طرح هذا الموضوع، انه موضوع قديم…..)). وعند وقوع جريمة بشت آشان بلغنا من قيادة الحزب بان عدد الشهداء ما بين 120-150 شهيد. سؤال مشروع؟ هل لدى القيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي عدد شهداء الحزب خلال المدة 1980-1988،وكم عدد شهداء بشت آشان الحقيقي؟!
ثانياً.. مواقف بعض قيادي الحزب حول حركة الانصار الشيوعية.
يشير الرفيق الدكتور رحيم عجينة في كتابه، الاختيار المتجدد الصادر في بغداد عام 2009 الى الاتي ((
ان عددا من الرفاق يرون في حركة الانصار لا سيما بعد هذه السنوات الطويلة من نشاطها، عبئاً سياسياً وماليا على الحزب ومن بين هؤلاء قياديون بارزون في الحزب، ويجري الهمس والتشاور المحدود بين البعض لتقليصها وحتى التخلي عنها، ولكن الحديث لا يجري بصراحة في اجتماعات اللجنة المركزية او يكرس اجتماع خاص بحركة الانصار…. ولكن وضع سياسة لحركة الانصار يجب ان يتم بشكل مشروع ايضاً، وذلك بالابتعاد عن تسجيل وتعظيم حركة الانصار وفي الوقت نفسه يجري العمل حثيثا على تصفيتها….. وهل ان حركة الانصار تمثل فخا دفعنا اليه ووقعنا فيه…))ص221.وكما يؤكد ايضاً ((ينبغي علينا أن نناقش حركة الانصار بجدية وبعمق، كيف نظمناها والاخطاء التي ارتكبت فيها واكبرها هي عزلتها عن الجماهير……ومن المؤلم والمؤسف ان وجود هذه الكوادر في حركة الانصار ونكرانهم للذات وحرصهم على ان يربطوا مصيرهم بالحزب، كان احياناً موضع تندر وتسفيه لدى البعض ( المقصود بعض القياديين في الحزب)حيث صار هذا البعض يسخف وجودهم بالقول ان حملة الشهادات الدكتوراه مشغولين بالبغال وتعذيبها وتحميلها……)) ص151.
يقول عبد الرزاق الصافي عن الاتحاد الوطني ((ان هذه القيادة ترى ان الوقت مناسب الان لاخذ بعض الفتات من موائد صدام حسين والحصول على بعض المغانم،، لتعزيز زعامتها غير مالية بان تحول قواعدها الى جحوش في خدمة النظام…)). المصدر، شوكت خزندار،سفر ومحطات، السنة 2005ص449.
يشير تقرير اللجنة المركزية المقدم الى المؤتمر الرابع عام 1985 الى الاتي ((لقد اختار ( اوك)طريق الاحتراب مع اطراف جود،والاعتداء الغادر عليها وعلى حزبنا بشكل خاص في بشت آشان في ايار عام 1983،بالتواطؤ مع النظام الديكتاتوري وقوى خارجية معادية لحزبنا….. واعقب ( اوك)هذا العدوان الغادر بترك حلفائه في جوقد ولجأ الى المساومة مع السلطة تحت غطاء المفاوضات بأمل الانفراد بالساحة الكردستانية واحتكار النشاط فيها والتعاون مع الديكتاتورية…..)). ص80.
ثالثاً.. تقييم غير مالوف ومهين لشهداء بشت آشان…،
في 14/5/2017 قام رائد فهمي بزيارة الى السليمانية واللقاء بجلال طالباتي اذ قال((نفتخر بزيارتكم بمستهل قدومنا الى السليمانية لانكم رمز وطني عراقي، وقائد كردستاني وعراقي، ومنقوش ذلك بقلوب ونفوس العراقيين ومبعثا للقوة والعزيمة للجميع وبدون استثناء…. سنداً قوياً للسلام والتوافق والتعايش وحل المشاكل، اننا نحتاجكم الان اكثر من آي وقت مضى نحتاج لحكمتكم ودربكم النير….ودائما كنتم جسراً لتوصيل الأقطاب، لذا حضوركم هام وغيابكم له تأثير على الوضع في بغداد وأوضاع جميع العراقيين…..)).. ان هذا المدح ليس له ما يببرره اصلاً وهل هذا معقول من سكرتير حزب شيوعي ودم الرفاق الانصار موجود في جبال كردستان، انه كلام غير مقبول وغير مسؤول وفيه عدم احترام لشهداء حزب فهد_سلام
يقول ملا بختيار ((لقد امتنعت عن قتل اسرى الشيوعيين في احداث بشت آشان و انفذ اوامر القيادة حين طلب مني، امتنعت عن قتل ابنة الشهيد سلام عادل وهي موجودة في مقراتنا،)) ثم قال((ان نيشيروان مصطفى قال لي حرفياً انا سحقت رؤوس الشيوعيون)). منقول.،
سوال الى القيادة المتنفذة في الحزب الشيوعي العراقي ::هل يوجد فرق بين جلال طالباني ونيوشيروان في دورهم في اوك؟!
يشير سكرتير الحزب الشيوعي القومي الكردستاني كاوه محمود حول جلال طالباني (( انتم ثروة وطنيه كبيرة ورغم ان جميع العراقيين يشعرون بان الرئيس مام جلال لهم، الا ان الحزب الشيوعي يشعر انكم له ودائماً كنتم السند والداعم لنا….))
لاعتب عليك وعلى تصريحك لانك ليس شيوعيا، وليس من حزب فهد_سلام.
ان جريمة الغدر والخيانة العظمى من قبل قيادة (اوك) قد عكست الحقد البرجوازي الدفين ضد اعضاء وكادر… حزب فهد_سلام، وفي وقت المعركة الجبانة والمدفوعة الثمن والغير متكافئة، اذ تم التمثيل بجثث الرفاق العرب ومنهم الشهيد محمد فؤاد ( ابوطارق) وغيره من الرفاق الانصار الاخرين، في حين ان الرفاق الانصار من القومية الكردية لم تتم معاملتهم مثل معاملة الرفاق الانصار العرب وتم أسر بعض القياديين من الشيوعيين الاكراد وتمت معاملتهم بشكل لا بأس به وبعد فترة تم اطلاق سراحهم،وخلال المعركة الغير متكافئة ارسلت قيادة الحزب الشيوعي العراقي اكثر من برقية الى قيادة الحزب الديموقراطي الكردستاني لتقديم المساعدة ولم تتم الاجابة على جميع البرقيات المرسلة لهم.
رابعاً.. لماذا لم تقدم القيادة المتنفذة في الحزب تقييما للجرائم التي ارتكبها الخصم الايديولوجي /الطبقي ومنها بشت آشان؟!
نعتقد ان مناقشة جريمة بشت آشان وبشكل علمي وموضوعي ومعرفة كافة الاسباب واستخلاص النتائج، لا يمكن ان يتحقق ذلك الا من خلال دراسة الاخطاء، والانتكاسات التي واجهت الحزب من اغتيال ثورة 14 تموز عام 1958،وخط اب التحريفي عام 1964 وجميع التحالفات السياسية الفاشلة ابتداء من الجبحة اللاوطنية عام 1973 وتحالف جود وجوقد، والدخول في مجلس الحكم البريمري الفاسد والفاشل والمشاركة في العملية السياسية التدميرية واللصوصية الفاشلة بامتياز والتحالفات السياسية خلال فترة الاحتلال الامريكي للعراق ومنها التحالف مع اياد علاوي، ،ومع الالوسي ومع سائرون……، وهذا التقييم لهذه المرحلة الطويلة لن تستطيع القيادة المتنفذة الليبرالية -الاصلاحية من ان تقوم بهذه المهمة الكبيرة،لانها هي المسؤولة عن جميع الاخطاء والانتكاسات التي واجهت حزب فهد_سلام من 1958ولغاية اليوم. سؤال مشروع؟ لماذا تتكرر الاخطاء والانتكاسات في الحزب الشيوعي العراقي؟ هل صدفة ام جهل؟ وما هو دور القيادات المتنفذة في الحزب اتجاه ذلك؟،وما هو دور العامل الداخلي والاقليمي والدولي في ذلك؟.
نعتقد لا عتب على الخصم السياسي والايدولوجي من الاحزاب البرجوازية العربية وكذلك البرجوازية الكردية، لان هذا يدخل ضمن الصراع الطبقي والايدولوجي والسياسي في المجتمع العراقي، احزاب قومية تكن العداء للحزب الشيوعي العراقي وللشيوعية ولها ارتباطاتها الاقليمية والدولية، اما ان تجد نزعة قومية لدى بعض اعضاء وكادر وبعض القياديين في الحزب الشيوعي، فهذا يعد خلل كبير في حزب فهد_سلام، بدليل في صيف عام 1971 نظمت قيادة الحزب الشيوعي العراقي دورة حزبية لمدة شهرين في كردستان العراق وفي منطقة دركله وكان المشاركين في الدورة الحزبية كادر متقدم من جميع المحافظات العراقية الغالبية العظمى منهم اعضاء محليات…. وبعد اسبوعين من بداية الدورة الحزبية، بدات عملية التحزب القومي لدى الرفاق الشيوعيين الاكراد ووصلت الامور الى مشادات كلامية ويقولون((شنهو تريدون ان تمنعوننا من التحدث في لغتنا الكردية، لن نتكلم معكم باللغة العربية…..)) وعكسوا السلوك الغير شيوعي، وكان ابو حكمت مسؤول الدورة الحزبية، ومن الرفاق الاحياء اليوم يتذكرون ذلك،.اين الخلل؟ ومن المسؤول عن ذلك؟النزعة القومية وجدت عند الرفاق الاكراد وليس لدي الرفاق العرب…..؟.
نذكر الشيوعيين المخلصين وصايا قائد البروليتاريا العظيم لينين ::
**يؤكد لينين ان ((حزب صبر( تحمل) على نفسه قيادة خائنة يعد حزب عفن)).
**يشير لينين ((يجب ان نملك الشجاعة والجرأة وننظر بشكل مباشر الى الحقيقة المرة، بان الحزب مريض)).
**يوضح لينين ((الجملة الكاذبة، والتبجح الفارغ هما هلاك اخلاقي وضمانه اكيدة للهلاك السياسي)). وكما اكد لينين، ان قوتنا تكمن في اعلان الحقيقة)). وكما اشار لينين ((ان النقد الذاتي ضروري بلاقيد ولا شرط لاجل كل حزب حي قابل للحياة. وليس ثمة ما هو اسخف من التفاؤل المبني على الرضا عن النفس)).
**يؤكد لينين (( ان الخيانة سواء كانت بجهل اوبغباء، اوبشكل واعي ومخطط لها، فهي خيانة)). ان هذه المقولات العلمية والموضوعية تنطبق على جميع الاحزاب الشيوعية واليسارية العالمية ومنها الحزب الشيوعي العراقي،وخاصة القيادة المتنفذة في الحزب ، التي ليس لها علاقة لا بماركس ولا بانجلس ولا بلينين ولا بنهج مؤسس حزبنا الرفيق الخالد فهد ورفاقه الابطال والرفيق الشهيد والبطل سلام عادل ورفاقه الابطال. انها قيادة ليبرالية-اصلاحية.
**عاش الاول من ايار عيد الطبقة العاملة.
**المجد والخلود لشهداء حزب فهد_سلام.
**الخزي والعار للخونة والعملاء والقتلة المجرمين، وهؤلاء في مزبلة التاريخ وهذا هو المكان الطبيعي لهم.

1-5-2021