بيان من مهرجان النور التاسع للاِبداع والمحبة – مركز النور

النور / مالمو – السويد    2020-11-06

كان من المفترض أن يقام مهرجان النور بدورته التاسعة في شهر كانون الثاني من عام  2020 للاِحتفاء بالمفكر العراقي الكبير الدكتور عبد الحسين شعبان، فقد عقدت اللجان التحضيرية عدة اجتماعات لمناقشة الجانب التنظيمي للمهرجان واختيار مكان وزمان اقامة المهرجان ، وعلى الرغم من الخيارات الكثيرة التي كانت أمام اللجنة لاِقامته في عدد من الدول التي أبدت استعدادها لاِستضافة المهرجان، ولكن أجمعت  اللجنة التحضيرية – ومع وافر احترامها لكل الاِصدقاء في تلك الدول – على أن يكون الاِحتفاء بشخصية كبيرة كالدكتور شعبان لابد أن يكون في وطنه العراق ومدينته النجف الأشرف حيث نشأ وترعرع في مدارسها العلمية ونهل من علومها وتراثها الثر وتتلمذ على يد علمائها.

ونظراً للظرف الذي يمر به العالم الآن من تفشي فايروس كارونا وحفاظاً على أرواح ضيوفنا الأفاضل الذين ستتم دعوتهم من شتى دول العالم، فقد قررت اللجنة التحضيرية تأجيل المهرجان الى العام القادم 2021 آملين أن تتحسن الأوضاع ويكون بمقدورنا أن نقيمه في وطننا العراق.

وكان ضمن منهاج الاحتفال الاعلان عن جائزة النور للابداع بدورتها الثامنة واستضافة شخصيات ثقافية عربية للحديث عن تجربة شعبان اضافة الى اصدار كتاب عن الدكتور شعبان يتناول منجزه الفكري والمعرفي اضافة الى شهادات معاصريه ممن ترك بصمة خاصة في مسيرتهم العلمية .

ويذكر بأن مهرجان النور حمل في دوراته السابقة أسماء لأعلام الثقافة العراقية: عيسى حسن الياسري، عبد الاله الصائغ، لميعة عباس عمارة، أمال كاشف الغطاء، الدكتور عبد الرضا علي والشاعر يحيى السماوي وقد اقيمت المهرجانات السابقة في المحافظات العراقية بغداد، بابل،كربلاء، صلاح الدين وذي قار (قلعة أور وهور الحمّار)، اضافة الى السويد والدنمارك.

نتطلع ان يحمل لنا العام القادم بشرى القضاء على جائحة كارونا كي نتمكن ان نفتح قلوبنا لضيوف النور في بلد الرافدين العراق الحبيب

مهرجانات النور للابداع