فيلم وثائقي في مئوية الشيوعي

فيلم وثائقي في مئوية الشيوعي
قاسيون

بدأت الصين عملية تصوير فيلم وثائقي من 100 حلقة في بكين، لإحياء الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، الذكرى التي تحل خلال العام القادم 2021.

فيلم وثائقي في مئوية الشيوعي

بدأت الصين عملية تصوير فيلم وثائقي من 100 حلقة في بكين، لإحياء الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، الذكرى التي تحل خلال العام القادم 2021.

واختار الفيلم الوثائقي 100 حدث تاريخي على مدار ثورة الصين، وتم إنتاج الفيلم الوثائقي بشكل مشترك من قبل معهد تاريخ وآداب الحزب التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ومصلحة الدولة للإذاعة والتلفزيون، ولجنة مقاطعة جيانغسو للحزب الشيوعي الصيني، ومن المقرر بث الفيلم الوثائقي في نيسان 2021. وقالت رئاسة المعهد: إنه من المتوقع أن يُلهم الفيلم الوثائقي الجمهور، وخاصة جيل الشباب، للسعي وراء تحقيق الحلم الصيني بإحياء «النهضة العظيمة للأمة».

يذكر بأن الصين قد أنتجت عدة أفلام سينمائية مخصصة للتواريخ الوطنية، وتكمل هذه الأفلام بعضها لتروي تاريخ الصين في النصف الأول من القرن العشرين:

فيلم 1911: وهو مخصص للذكرى المئوية لثورة 1911 التي أطاحت بالإمبراطور وأعلنت الجمهورية بقيادة سن يات سن. وقد قال ماو تسي تونغ عن هذه الثورة: لقد أطاحت ثورة 1911 بالإمبراطور، ولكنها أبقت على الصين إقطاعية ورأسمالية. أي: لم تنجز المهام التاريخية، لذلك كان لا بد من مواصلة الصراع.

فيلم تأسيس الحزب: وهو فيلم ملحمي مخصص للذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي في ظروف الانقسام السياسي في الصين عام 1921.

فيلم تأسيس الجيش الأحمر: وهو فيلم مخصص للذكرى التسعين لتأسيس الجيش الأحمر الصيني سنة 1927 وبدء المسيرة الكبرى لتوحيد الصين التي كانت محتلة ومنقسمة إلى عدة حكومات.

فيلم تأسيس الجمهورية: أنتج عام 2009 لإحياء الذكرى الـ 60 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية بعد نجاح الثورة عام 1949. ويقارن هذا الفيلم بين جميع الأحزاب السياسية التي كانت تنتهج سياسية الحزب الواحد، مثل: حزب الكومينتانغ الذي كان يقمع الأحزاب الأخرى، بينما استطاع الحزب الشيوعي أن يجمع كل الأحزاب ويشركهم في حكم جمهورية الصين الشعبية عام 1949، بما فيها الأحزاب التي شاركت في قتل الشيوعيين وإعدامهم، فأصبح ماو تسي تونغ رئيساً، وكان اثنان من نوابه من حزبين آخرين، ويحكي الفيلم أيضاً قصة اعتماد العلم الصيني الحالي والنشيد الوطني الصيني.

قاسيون العدد رقم:990