كورنيل ويست الفيلسوف والمفكر والمناضل الاسود، تلميذ مارتن لوثر كينغ،


كورنيل ويست

كورنيل ويست الفيلسوف والمفكر والمناضل الاسود، تلميذ مارتن لوثر كينع، الذي يعتبر مرجع اساسي في نضال السود في الولايات المتحدة، يخرج على القنوات المركزية الامريكية الكبرى، وعلى الرغم من الالم الموضعي وزخم اللحظة المحلية، يحرص على أن يربط بين العنف الممارس ضد السود في الولايات المتحدة وبين العنف الممارس ضد الفلسطينيين من قبل حليفتها اسرائيل وبين هراوات الشرطة التي تنزل على اجساد السود في واشنطن ونيويورك ومينيسوتا وبين القذائف التي تلقيها الطائرات المسيرة الامريكية في اليمن.

هذا العمق الثوري التقدمي الذي يخرج من القضية المحلية الى الكونية ليس جديدًا على نضال السود ولا طارئاً عليه، وليس هامشيًا في تاريخه، بل هو هو ميراثه الحقيقي. هذا ميراث مارتن لوثر كينغ الذي ربط بين قمع الولايات المتحدة للسود وبين حربها في فيتنام وميراث مالكوم اكس الذي ربط بين نضال المجتمع الاسود للتحرر من السيد الابيض في امريكا وبين نضال شعوب العالم الثالث ضد سيادة الرجل الابيض المعممة على شكل الامبريالية.

لكن هذا الميراث تم تغييبه عن نضال السود في مرحلته الليبرالية حتى وصل ذروة تغييبه بل القطع الكامل معه على يد الوجه الاسود للنيوليبرالية والامبريالية الامريكية باراك اوباما.

بورك ويست وامثاله القابضون على جمر الحفاظ على هذا الميراث الثوري الكوني وعلى جذوته مشتعلة امام رياح النيوليبرالية.

الحزب الشيوعي الأردني- المكتب الشبابي والطلابي